منوعات

الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ | بودكاست فنجان



يرى أحمد الحقيل أن «الكتابة الإبداعية» ليست كما يروج عنها هذه الأيام، بوصفها ظاهره شاعرية لا يستطيع الكاتب تحقيقها دون طقوس معينة أو حالة فنية. فاليوم نحن نكتب عن الكتابة أكثر مما نؤلف الكتب! وهذا المأزق هو ما يجعل الحديث عن الكتابة أشبه بفيض من الأسئلة التي لا تنتهي. 

«الكتابة ليست عملاً تكميليًا في حياتنا» بل هي كل ما يحيط بالكاتب الذي لم تقتله مهنة الكتابة. فالقصص والأفكار والسرديات التي تحيط بحاضرنا وماضينا هي من أكثر المؤثرات الغنية التي يُحول بها الكاتب كتاباته إلى فن قصصي يستوحي بها من تجاربه واقعية الحياة في تصويره للإنسان. 

 وعن غياب المنتديات عالميًا بسبب منصات التواصل الاجتماعي، يحكي كم بات من الصعب اليوم إيجاد هذه المجتمعات الصغيرة التي تشاركك اهتماماتك. فمعظم الكتاب السعوديين اليوم ولدوا من تلك الحقبة الغنية التي بالرغم من سلبياتها، ساهمت بشكل فعال في ربط الكتاب والمبدعين مع بعضهم البعض وتنشيط مشهد الحراك الثقافي. 

ومن خلال تجربته مع دور النشر يقول أن علاقة الكاتب بدور النشر هي الأسوأ على الإطلاق. لأن دور النشر تضع كل العقبات والتعقيدات أمام الكاتب، مما تسبب بضعف الإنتاج العربي. فلا يوجد هناك ضوابط حاكمة تحمي الناشر أو الكاتب، كما تفتقر دور النشر للخطط التسويقية، ولا تزال لا تعترف بالنشر الإلكتروني الذي بات من مسلمات العصر، مما يجعل الكاتب يجدف لوحده بلا مُعين. 

مواضيع الحلقة:
00:00 البداية
01:30 الكتابة من وحي الواقع
08:56 الأدب الواقعي والتجريبي
27:13 ما الذي يدفع الكاتب للكتابة؟
42:19 هل الكتابة هبة أم مهارة يمكن اكتسابها؟
50:04 أزمة الكاتب مع دور النشر العربية
58:26 غياب المنتديات عن المشهد الثقافي
1:07:48 ما بين المحرر الأدبي والكاتب

الروابط:
حساب أحمد الحقيل
القتل — كتاب ديڤيد سيمون
في انتظار غودو — كتاب صموائيل بيكيت
دون كيخوته — كتاب ثيربانتس
حساب عدي الحربش
حساب علي المجنوني

الحلقة 199 من بودكاست فنجان، مع أحمد الحقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com