العين الإخبارية

حماية الهاتف من الاختراق في 7 خطوات بسيطة للتصفح بأمان


بعد أن صارت حياتنا بشكل كامل وبكل تفاصيلها على هواتفنا الذكية، لا بدّ من حماية الهاتف من الاختراق واستخدام التطبيقات التي تحفظ بياناتنا، والتي نستعرض لكم أهمها.

باستخدام هاتفنا الذكي يمكننا أن نتسوق ونشتري حاجيتنا ونشارك الأحداث والصور الشخصية مع المقربين منّا ونُجري المعاملات المصرفية أيضا، لذلك يصبح تهديد بياناتنا ومحاولة اختراقها هو تهديد لممتلكاتنا، ويشير إلى عدم القدرة على الثقة في الحياة الرقمية، مما يجعل الشركات حول العالم تتنافس في حماية الهاتف من الاختراق وتعقيد نظامه الأمني.

لكن ما الذي يمكنك فعله إذا تعرض هاتفك للاختراق و التجسس؟

مخاطر اختراق الهاتف

التهديد الذي قد يتعرض له هاتفك يعني امتلاك كنز من المعلومات التي قد يتم ابتزازك بها ماديا أو تعريضك لمخاطر أكبر، ويوضح موقع webroot أن طرق اختراق وقرصنة الهواتف الذكية Smartphones تأخذ أشكالا مختلفة، بدءًا من محاولات الدخول إلى بريدك الإلكتروني بكسر كلمة المرور وحذف البيانات أو استخدام بيانات الحساب المصرفي وكروت الائتمان وسرقتها، أو إجراء معاملات تجارية مشبوهة باستخدامها.

ومن الممكن أن يحدث اختراق للمحادثات المباشرة chats مع الآخرين، واستخدام الصور والفيديوهات للابتزاز المادي أو الجنسي، وقد يتم استخدام هويتك الإلكترونية في أمور غير قانونية ويمكنك ملاحظة تعرّض هاتفك للاختراق من بعض العلامات التي أشار إليها موقع loginradius، وهي:

  • انخفاض عُمر البطارية في وقت أقل من المعتاد وغير متلائم مع استهلاكك اليومي للهاتف.
  • تصبح طاقة الجهاز منخفضة وقد يتعطل أو يتوقف فجأة، ويصبح أداؤه العام بطيئا.
  • ارتفاع درجة حرارة الجهاز دون وجود دوافع خارجية.
  • استخدام عالي للبيانات وانخفاض مساحة ذاكرة الجهاز.
  • ظهور تنبيهات من مصادر غامضة، قد تشير إلى البرامج الضارة المختبئة في الجهاز.
  • من علامات اختراق جهازك ظهور نشاط غامض لا يعبر عنك على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو البريد الإلكتروني.

كيفية حماية هاتفك من الاختراق؟

يمكن الاعتماد على تقنيات الأمان للهواتف الذكية التي يمكنها حماية جهازك من الاختراق، والتي تقترحها مواقع الأمن السيبراني وحماية المعلومات الشخصية في عدد من النقاط المختصرة والمباشرة، ومنها ما وضحه مقالا نشره موقع لينكد إن، وركز على خطوات حماية الهاتف من الاختراق وحفظ سرية المعلومات، وهي:

1. تحديث الهاتف دوريا

الاهتمام بالتحديث المستمر للهاتف والتطبيقات الموثوق بها، لأن هذه التحديثات تعمل على معالجة نقاط الضعف في هاتفك وجعله محصنا أمام محاولات الاختراق أو القرصنة.

2. استخدام VPN

عند استخدام مصدر غير معروف للإنترنت مثل الشبكات اللاسلكية في المناطق العامة، فمن الأفضل الاعتماد على شبكات افتراضية VPN ليكون اتصالك بالإنترنت آمن ومُشفر من الاختراقات غير المتوقعة.

3. تعطيل شبكات Wifi وبلوتوث

البلوتوث والـ Wifi من سبل اختراق الهواتف الذكية، خصة في الأماكن العامة مثل الفنادق والمطاعم والمطارات، ولذلك من الأفضل تعطيلها أو وقفها في حال عدم استخدامها، حتى لا يكون جهازك معرضا للهجمات التي يُسهل التصال المفتوح حدوثها.

4. الاعتماد على مصادر موثوقة

من أجل تنزيل التطبيقات والبرامج على جهازك، يجب تجنب الاعتماد على المتاجر غير الموثوقة أو المعروفة، والتوجه إلى المتاجر الرسمية التابعة لجهازك، مثل Google play أو Apple store كونها تمتلك إجراءات لفحص البرامج والتطبيقات لضمان السلامة والأمان، مما يقلل من فرص الهجمات والاختراقات الضارة>

5. هاتف مشفر

من الممكن أن تستخدم تشفير الهاتف حسب نظام الهاتف الذي تعمل به، سواء كان أندرويد أو IOS وتعتبر تلك خطوة إضافية لحماية الهاتف من الاختراق وضمان سرية معلوماتك، ويتم اتباع خطوات معينة في الإعدادات الخاصة بهاتفك لتضمن سرية مكالماتك وحفظ بياناتك.

6. قفل بطاقة SIM

تمتلك الهزاتف الذكية خصية قفل بطاقة SIM بم يمنع استخدامها إلا على شبكة هاتفك، ويضمن عدم استخدام المعلومات الخاصة بها بوسائل أخرى غير مصرح بها أو من قِبل آخرين.

7. استخدام برامج أمان

من أهم خطوات حماية الهاتف من الاختراق هو الاعتماد على البرامج والتطبيقات التي توضح وجود اختراق أو فيروسات أو تهديدات لهاتفك، وهي تعمل بميزات الفحص الدوري للجهاز وكشف أي بيانات ضارة وغعير مرغوب بها، كما تعمل على التخلص منها.

أفضل تطبيقات حماية الهاتف من الاختراق

من أجل حماية هاتفك من البرمجيات الخبيثة والتصدي لأي اختراق محتمل، قد يبدو من الصعب أن تكتشف ذلك وحدك، ولذلك هناك مجموعة من التطبيقات التي يمكن تنزيلها على هاتفك لحمايته، وأهمها:

تطبيق Phone Guardian Mobile Security

من أكثر التطبيقات شعبية لحماية الهواتف الذكية من الاختراق، فهو تطبيق شبكة افتراضية VPN يعمل مجانا على نظامي الأندرويد و IOS ويضمن التصفح بأمان باستخدام الشبكات اللاسلكية، ويمنع برامج التجسس والاختراق من الوصول إلى الهاتف، مع الحرص على خصوصيتك، وتقديم تقرير يومي باستخدام التطبيقات وأيها أكثر نشاطا، وتوضيح الأنشطة غير المعتادة.

تطبيق Kaspersky: VPN & Security

يعمل التطبيق على حماية الجهاز من الفيروسات والاختراق مجانا، وحجب البرامج الضارة تلقائيا، وتوفير خاصية التصفح الآمن وحجب الروابط والإعلانات غير المرغوبة أو التي تحمل تهديدا على هاتفك، ويكشف التطبيق أي عملية لتسريب البيانات.

يمكن تنزيله من جوجل بلاي أو آبل ستور.

تطبيق AVG AntiVirus & Security

بالإضافة غلى الحماية التي يوفرها هذا التطبيق، يمكن من خلاله البقاء مجهول الهوية عند التصفح ياستخدام شبكة wifi عامة، وتلقي التنبيهات إذا تم تسريب كلمات المرور الخاصة بحساباتك، إلى جانب الفحص الدوري عن الفيروسات أو التهديدات التي قد يتعرض له الجهاز، ويساعد التطبيق على تحديد مكان الهاتف المفقود بالاعتماد على خرائط جوجل.

يمكن تنزيله من جوجل بلاي أو آبل ستور.

تطبيق Norton 360: Mobile Security

يتمتع التطبيق بميزات الحظر التلقائي لأرقام هواتف معينة أو مجهولة، ويحمي الهاتف من الانتقال إلى مواقع الإنترنت الاحتيالية، والحرص على إزالة التطبيقات التي تحتوي على فيروسات أو تمثل تهديدا على جهازك.

يمكن تنزيله من جوجل بلاي أو آبل ستور.

حماية الهاتف من الاختراق

نصائح لحماية بياناتك الشخصية على الهاتف

أحيانا نقوم بتصرفات بديهية دون أن ندرك خطورتها على معلوماتنا على لهتف والحياة التي نشاركها مع جهاز متعلق بإيدينا، وحتى نتجنب الأفعال التي قد تكشف البيانات الخاصة بنا، علينا الالتزام بالآتي:

  • الحرص على استخدام كلمات مرور قوية للبريد الإلكتروني وحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدام المصادقة الثنائية للدخول إلى حساباتك مثل بصمة الإصبع أو التأكيد باستخدام البريد الإلكتروني، وتفعيل تقنية تتبع جهازك.
  • عدم الضغط على أي رابط حتى وإن كان من أقرب الأشخاص الذين تثق بهم، لأنهم قد يكونوا تعرضوا للخداع أيضا.
  • تجنب استخدام محطات الشحن العامة لأنها وسيلة المخترقين الشائعة.
  • الحذف الدوري لذاكرة التصفح وملفات التعريف cookies وذاكرة التخزين المؤقت.
  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك.

حماية الهاتف من الاختراق يضمن سرية بياناتك والحفاظ على حياتك الشخصية ومتعلقاتك المادية أيضا، فلا تتجاهل تحصين هاتفك من أي محاولات محتملة في المستقبل.

aXA6IDcyLjE2Ny42Ny4xMzkg جزيرة ام اند امز US


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com