فن

ذكرى ميلاد السيد راضي.. مالا تعرفه عن عاشق المسرح

تحل اليوم 5 فبراير، ذكرى ميلاد الفنان الراحل السيد راضي، والذي اشتهر خلال مسيرته بدوره الإداري العظيم، حيث ساهم في تأسيس عدة مسارح بالعديد من البلدان العربية، كتأسيسه للمسرح الليبي في مدينة غازي، ومسرح الطفل في دولة فلسطين وفي تونس.

ما لم تعرفه عن عاشق المسرح السيد راضي

ترك السيد راضي بصمة مميزة في التمثيل، حيث قام بتقديم العديد من الأدوار، وكان أشهر أعماله هو تأديته لدور ضابط مخابرات إسرائيلي، والذي أتقنه بمهارة شديدة وحرفية في مسلسل رأفت الهجان مع الراحل محمود عبد العزيز.

السيد راضي والمسرح المصري

يعتبر السيد راضي أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في إحداث نهضة نوعية في المسرح المصري خلال سنوات الستينيات.

ولد السيد راضى بمحافظة الغربية شمال القاهرة في الخامس من فبراير عام 1935، ورحل عن عالمنا في 10 أبريل 2009 عن عمر ناهز73عاما.

تخرج السيد راضي في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الإخراج والتمثيل في ١٩٦٠، وفي ١٩٧١ كان خبيرا مسرحيا لمدة عامين في المسرح الليبى بمدينة بنغازي، فضلا عن عمله بمهرجان سوسة المسرحي في تونس، وقد ترك السيد راضى وراءه رصيدا فنيا كبيرا ومتنوعا ومتميزا بين السينما والمسرح.

أهم أعمال السيد راضي كمخرج

الفنان سيد راضي يرحب بالجمهور فوق خشبة المسرح

مسرحياته البرنسيسة، والصعايدة وصلوا، وسوق الحلاوة، والدكتور زعتر، و مهرجان الحرامية، و خد الفلوس واجري، ودلع الهوانم، فقد أخرج ما يزيد على ٢٥ مسرحية.

المناصب التي شغلها السيد راضي

انتخب السيد راضي رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية في ١٩٩٣، كما شغل عددا من المناصب، منها رئيس لجان الإنتاج المشترك بالبيت الفني للمسرح، وعضو المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات الفنية، وفي ١٩٩٥ كان مديرا للمسرح الكوميدي، ووكيلا لوزارة الثقافة ١٩٩٦، وعضو المجلس الأعلى للثقافة.

ولم يكتفي الراحل السيد راضي بالإخراج، بل اشتهر بالتأليف، حيث قام بكتابة 5 مسلسلات فقام بمهنة التأليف وكتابة القصة والسيناريو معا، ومن أشهر مسلسلاته «حرب الدخان »، الرقص مع الزهور، موعد مع الشهرة.

رحيل السيد راضي

رحل الفنان السيد راضي عن دنيانا حينما تعرض لأزمة صحية أثناء تصوير مسلسله الجديد «الحياة لونها بمبي»، نقل على إثرها إلى المستشفى، حيث أجريت له تحاليل طبية أثبتت وجود مياه على الرئة وبعض الأورام في جسده، وتوفي فجر الجمعه 2009/4/10، عن عمر يناهز 74 عاماً بعد معاناة مع المرض.

موعد ومكان عزاء منير راضي«قصور الثقافة» تختتم العرض المسرحي «ياليل ياعين» بالمركز الثقافي بطنطاأبرزها الضوء الشارد.. أعمال فنية قدمها الفنان ممدوح عبد العليم


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com