أخبار دولية

سفير الاتحاد الأوروبى: نسعى لزيادة الاستثمار فى الأمن الغذائى بكفر الشيخ


أعلن السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة عن زيادة المساهمات التي يقدمها الاتحاد ويشارك فيها بنك الاستثمار الأوروبى خلال الفترة المقبلة فى مصر بوجه عام، وأيضًا محافظة كفر الشيخ، خاصة في مجال المياه ومعالجة الصرف الصحى والأمن الغذائي، مؤكدا علي اهمية التعاون بين الاتحاد الاوربي ومحافظة كفر الشيخ في المياه والزراعة.


 


وأشار بيرجر إلى التعاون مع وزارة التعليم لدعم التعليم الفني في المحافظة لتعزيز الحصول علي فرص عمل، تتناسب مع السوق .


 


 كريستيان برجر بمحافظة كفر الشيخ


 


ومن جانبه قال اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ ان من اهم امكانيات المحافظة الزراعه  والصناعات المرتبطة بالزراعة خاصة الاعلاف  وصيد الاسماك،حيث ان كفر الشيخ تساهم بحوالي 42٪ من الانتاج السمكي في مصر.


 


وتفقد بيرجر محطة معالجة مياه الصرف الصحى بمطوبس بمحافظة كفرالشيخ ،  لافتاً إلى أهمية الوعى المجتمعى لترشيد إستخدام المياه، والحفاظ عليها من التلوث، مؤكداً أن الدولة المصرية تقوم بمجهودات غير مسبوقة فى مجالات تأهيل الترع والرى الحديث ومعالجة المياه وتأهيل المنشآت المائية والحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ لتحقيق التنمية المستدامة.


 


 من جانبه أكد  محافظ كفرالشيخ، على عمق العلاقات الإستراتيجية والتعاون في جميع المجالات التنموية، من خلال تمويل بنك الإستثمار الأوروبى لمشروعات الصرف الصحى للحد من التلوث ببحيرة البرلس والبحر الأبيض المتوسط وتحسين جودة المياه الواردة للبحيرة، وتوسع خدمات الصرف الصحي بمحافظة كفرالشيخ، والمساهمة في رفع نسبة تغطية خدمات الصرف الصحى لقرى المحافظة.


 

WhatsApp Image 2024-02-01 at 6.32.55 PM
متحف كفر الشيخ


 


و استعرض  اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ ، امكانيات المحافظة  التي تساهم بنحو 42 % من الإنتاج السمكى في مصر كلها ، بالإضافة إلى الزراعه  والصناعات المرتبطة بالزراعة خاصة الاعلاف  وصيد الأسماك.


 


وأشار المحافظ إلى أن الحكومة قضت على الهجرة غير الشرعية في المحافظة من خلال إقامة عدد  من المشروعات القومية، لتعزيز الإنتاج والتنمية وتوفير فرص عمل.


 


وعلى صعيد آخر، تجول وفد الاتحاد الأوروبى داخل متحف كفر الشيخ، القائم على  قصة الإله حورس والإله ست وانتصار الخير على الشر، والتتابع الزمني لتاريخ مصر القديمة بكل العصور بما فيها العصرين المسيحى والإسلامي.


 


 وكان وفد الاتحاد الأوروبى  قد بدأ ثانى أيام جولته في  مدينة كفر الشيخ،  بتفقد  محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمطوبس.


 


ويمول الاتحاد الأوروبي بالإسكندرية، برنامج غرب الإسكندرية للتوسع في شبكة مياه الصرف، والذى يهدف لزيادة القدرة و رفع مستوى المعالجة في إحدى محطات معالجة مياه الصرف القائمة في الإسكندرية بمصر.


 


 

WhatsApp Image 2024-02-01 at 6.32.54 PM
جولة برجر بمتحف كفر الشيخ


 


 و تتمثل أهداف المشروع في تحسين البيئة، و المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، و دعم القدرة على التكيف في الحضر، و المساهمة في الأنشطة الداعمة للمناخ، و تشمل مكونات المشروع عقد تصميم و بناء و عقد لتعيين مستشار للإشراف على التشييد و إدارة المشروع.


 


و تقدر تكلفة المشروع بمبلغ 184.75  مليون يورو و تشمل خطة التمويل قرضاً طويل الأجل يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي، و منحة استثمار بمبلغ 20 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب استثمارات بمساهمة مصرية.


 


 و ستكمل مساهمة الاتحاد الأوروبي حزمة التمويل المقدمة من البنك و مصر، وسيستفيد من خدمات الصرف الصحي المحسنة ما يقارب 1500 000 شخص،  كما سيحسن من جودة المياه السطحية في بحيرة مريوط، بخليج المكس و البحر الأبيض المتوسط.


 


برجر ومحافظ كفر الشيخ


 


كما يشارك الاتحاد الأوروبي ببرنامج كفر الشيخ للتوسع في شبكة مياه الصرف، حيث يشمل مشروع كفر الشيخ للتوسع في شبكة مياه الصرف إنشاء محطتين جديدتين و التوسع في محطات معالجة مياه الصرف الثلاثة القائمة، بالإضافة إلى مد أنابيب صرف صحي بمسافة 697 كم مع تركيب 52 محطة رفع في محافظة كفر الشيخ.


 


و يهدف المشروع إلى تحسين المستويات الصحية لنصف مليون نسمة، و جودة مياه الري، و الجودة البيئية لنهر النيل، و بحيرة البرلس، و البحر الأبيض المتوسط.


 


و من المتوقع أن تقدم خدمات صرف صحي للمرة الأولى لعدد تقريبي يصل إلى نصف مليون مستهلك، كما سيكون للمشروع فوائد غير مباشرة، بما في ذلك الزيادة المتوقعة في كم الأسماك و ارتفاع جودتها في بحيرة البرلس، و الوصول لإنتاج زراعي آمَن، و تحسين ظروف السياحة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، و إيجاد فرص عمل.


 


 و تقدر تكلفة المشروع بمبلغ 164 مليون يورو، بما في ذلك 32 مليون يورو  في شكل منحة من الاتحاد الأوروبي سيتم تخصيصها للأعمال و المعدات، بما في ذلك أنابيب الصرف، و محطات الرفع، و طرق الوصول.


 


و الهدف الكلي من المشروع هو الحد من وطأة التلوث و إدخال تحسينات على الصرف الصحي من خلال توفير محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف، و شبكات كاملة لجمع مياه الصرف، و إنشاء بنية تحتية لمعالجة الصرف.


 


أما الهدف الخاص فهو دعم إنشاء بنية تحتية للصرف الصحي و تقديم الدعم لضمان حسن سير العمل في محافظة كفر الشيخ.     


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com